فريق عمل أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

 

English

 

أصبحت الشفافية، ونزاهة الأسواق، والإشراف التنظيمي والمؤسسي شعارات الحكومات حول العالم والتي تسعى، غداة الأزمة المالية، إلى إيجاد طرق لتقوية أنظمة حوكمة أسواقها المالية. وبفضل نمو وحيوية الأسواق المالية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،  تحرص  هذه الدول على تطبيق السياسيات التي تنظم أسواقها بشكل فعال، دون أن يؤثر ذلك على نمو تلك الأسواق.

 

وقد تم إنشاء فريق عمل أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للمساعدة في تحديد الأدوات الفعالة، والممارسات الفضلى في المنطقة. وسيتم تدشين فريق العمل في الطاولة المستديرة للأسواق المالية حول التنظيم المالي الفعال والكفء ، التي سينظمها برنامج الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، بالتعاون مع وزارة الأعمال والتجارة في قطر وهيئة تنظيم مركز قطر للمال.

 

وسيوفر فريق عمل أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية منبراً لتعزيز الحوار، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى المتعلقة بتنظيم سوق رأس المال (التنظيم المالي والمصرفي). كما سيساعد هذا الفريق في إنشاء شبكة فعالة من منظمي أسواق رأس المال لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وصانعي السياسات، والخبراء. وستكون مهمة   فريق العمل كالآتي:

 

·        تأمين منتدًى رفيع المستوى للنقاش بين ممثلي هيئات أسواق رأس المال من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية، والخبراء، والأكاديميين، والممارسين، والمنظمات الدولية التي تعمل على المسائل المتعلقة بتنظيم أسواق رأس المال.

·        تأمين الدعم لعمل برنامج الاستثمار لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول المسائل المرتبطة بتنظيم أسواق رأس المال.

·        إعداد التوصيات حول سياسات تنظيم أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية بناءً على العمل التحليلي والممارسات الفضلى.

 

اللقاءات والفعاليات

 

إطلاق فريق عمل أسواق رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية : 6-7 ديسمبر 2010 في الدوحة، قطر